كلنا لأيّ وطن؟ “الأخبار” و”الكتائب” اللبنانيتان تجيبان

النص نقلا عن مدونة “أمواج اسبانية في فرات الشام”
تنتمي الصورة المنشورة أعلاه لمجموعة تصميمات دعائية أطلقتها “14 آذار” العام الماضي لحشد أنصارها لحضور مهرجان جماهيري. فكرة الدعايات، السيئة الذوق، وهذا أقل ما يُقال عنها، تقوم على إبراز جماليات ومناقب “حبّ الحياة” (المفترضة) في 14 آذار مقابل التجهّم والكآبة والسلاح والموت (المفترضات) لدى 8 آذار وجمهورهم.

نالت هذه الحملة الدعائية السخيفة ما نالته، مستحقّة، من الرفض والنقد. وسبب استذكارها هنا، الآن، هو نشر مادة تستخدم المنطق نفسه الذي استخدمته هذه الحملة، في جريدة، “الأخبار” اللبنانيّة، حملت، قبل عامٍ فقط، لواء رفض حملة 14 آذار هذه. جريدة استسهلت استخدام هذا الأسلوب السطحي في مقاربة الشأن السوري وتسويق موقفهم، المنحاز باعترافهم، منذ أشهر. تحديداً، منذ “قندهاريّات” مراسلتها المغوارة.

ضجيج وبهجة دمشق ومقاهيها ومطاعمها “المؤيّدة” مقابل النقاب واللحية و” الدوماني المشهور بأنه جزّار” في الطرف الآخر. دوما حيث تمرّد الناس ولم يسقط النظام.
..

حذّر حزب الكتائب اللبنانيّة من “توطين جديد في لبنان” أبطاله اللاجئون السوريون في الـ 10452 كم مربع في حال طالت الأزمة في سوريا.

يستحسن بالمكتب السياسي للكتائب اللبنانيّة أن يطمئن. اللاجئون السوريون سيعودون إلى بلادهم، كذلك سيفعل اللاجئون الفلسطينيون، فالخلاص من حسن جوار اليمين اللبناني العنصري (الذي لم ننسَ أفضاله على العمّال السوريين في لبنان) هو سبب أكثر من كافٍ للتمسّك بحقّ العودة إلى البلاد. حبذا لو تمسّكت الطبقة السياسيّة اللبنانيّة بحقّ عودة اللبنانيين النازحين لأسباب اقتصاديّة إلى بلادهم كما تتمسّك بحقّ “الخلاص” من السوريين والفلسطينيين. ربما كان هذا أكثر منطقاً من التباهي بـ”إنطشاش” اللبنانيين في كل أرجاء المعمورة.

ﻻ نعلم ما هو أسوأ لنا كسوريين اليوم.. أصدقاء الزور، أم شهود الزور.

Advertisements
هذا المنشور نشر في الثورة, سوريا وكلماته الدلالية , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

One Response to كلنا لأيّ وطن؟ “الأخبار” و”الكتائب” اللبنانيتان تجيبان

  1. مصراوي كتب:

    لكى الله يا لبنان

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s