أوتستراد جنبلاط: أهلاً بكم… رافقتكم السلامة”

النص للكاتب ماهر شرف الدين

لا يحتاج السيد وليد جنبلاط إلى محلل سياسي للرد عليه، بل إلى محلل نفسي. لأنه دائماً ما يُسقط حالته النفسية على الذين يتحدّث عنهم. فعلى سبيل المثال حين كان جنبلاط “ثائراً” ضد النظام السوري قام بوصف الزميل ميشال كيلو بـ”البطل”. ولم يكد ينفِّذ “تكويعته” التالية حتى قام بوصف ميشال كيلو نفسه بـ”المسكين”!! (وكان كيلو أثناء هذين التصريحَين في السجن ولا علم له بالتحولات الميتافيزيقية التي طرأت عليه بين بطل ومسكين وبالعكس!)

وهكذا، حين يعيش جنبلاط أدوار “البطولة” يوزّع النياشين هنا وهناك، وحين يَتَدَرْوش ويصبح مسكيناً يصبح الجميع مساكينَ ودراويشَ.

وهكذا هو حال أوتستراد جنبلاط: أهلاً بكم… رافقتكم السلامة!

بالطبع، مناسبة هذا الكلام هي التصريحات الرخيصة وشبه المنتظمة للسيد وليد جنبلاط عن جبل العرب، وآخرها اتهام أهل الجبل بالانخراط في صفوف “الشبّيحة”! فبما أن جنبلاط اليوم يعيد تقديم أوراق اعتماده لدى “الملك الجبار” – كما وصف الملكَ السعودي في مقابلة له على تلفزيون “المنار” –  فلا بد له إذاً من هذه الحركات الدعائية، ومن غير المهم الآثار الوخيمة التي ستتركها مثل هذه التصريحات التافهة.

والحقّ إن الطابع الانتهازي في تصريحات جنبلاط هو أكثر ما يستفزني الآن للرد عليه، كوني أحد أبناء هذا الجبل الذي أعرف مدى ازدراء أهله لكل المهرّجين والباعة الجوّالين وماسحي أحذية أمراء النفط.

لا يحتاج تاريخ جبل العرب إلى دفاع، خصوصاً إزاء شخص لا نضمن أنه بعد أيام لن يهاجم أهل الجبل لأنهم تحديداً لم يقفوا مع النظام ضد الثورة.

لا أحسب أن بني معروف شعروا بالعار طوال تاريخهم مثلما يشعرون منذ سنوات وهم يسمعون اسم وليد جنبلاط في الإعلام. لقد بات هذا الاسم رديفاً للانحطاط والتسلُّق والخزي.

في كل الأحوال، وسواء بقي هذا النظام البائس أم لم يبقَ، لا أنصح السيد وليد جنبلاط بزيارة الجبل لأنه لن يجد في استقباله إلا مقاسات متنوّعة من الأحذية.

Advertisements
هذا المنشور نشر في الثورة, الربيع العربي, سوريا وكلماته الدلالية , , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s