ولادة مجتمع مدني إسرائيلي

النص هنا باللغة الفرنسية

النص هنا باللغة الإنكليزية

ميشال فارشفسكي

نصف مليون إسرائيلي تظاهروا في ليل السبتالأحد (3 أيلول)، حيث حولوا تلك الليلة إلى المظاهرة الأكبر في تاريخ إسرائيل. في كل البلاد، الشعارات الأساسية كانت العدالة الاجتماعيةو… “الثورة“!

مضمون الشعارين قليل الوضوح، ولكن الواضح هو ضد ماذا يتظاهرون: ضد، الرأسمالية الفظة، الغابة النيوليبرالية، تفكيك دولة الرفاه الاجتماعي والامتيازات المالية الكبيرة للأغنياء، أقطاب إسرائيل. هذه الحركة الجماهيرية ليست ضد الرأسمالية، وليست، بوضوح، مناهضة للصهيونية. لكنها مناهضة للنيوليبرالية.

الحدّان الرئيسيان لحركة الاحتجاج الاجتماعي جرى تحليلهما بعمق من خلال العديد من المنشورات التقدمية: الفصل بين الاجتماعيوالسياسي، وإنها حركة تصنف نفسها لا يسارولا يمين“.

نصف مليون امرأة ورجل في الشوارع، لا أحد يتجرأ على القول أن الحراك يقتصر على الطبقة الوسطى. الحراك أطلقته الطبقة الوسطى المدينية، سرعان ما تحولت إلى حركة شعبية، مع مشاركة قوية لمعظم فاقدي السلطةفي المجتمع الإسرائيلي.

بعد مظاهرة السبت، أزيلت الخيم من شارع روتشيلد في تل أبيب، الأمر نفسه حصل في بقية المدن، ولكن مع نزول نصف مليون شخص إلى الشوارع، إسرائيل وجدت نفسها أمام واقع جديد. 3 أيلول يسجل ولادة مجتمعا مدنيا إسرائيليا، وربما، معنى جديدا لمفهوم الشعب“. “الشعبالذي قد يعني الجماهير الشعبية أكثر من الأمة“. في إسرائيل المصطلح يستعمل عادة ليدل على شعب إسرائيل، أي اليهود في إسرائيل.

ميزة التظاهرة الأخيرة هو العدد المحدود للحوادث أو الشعارات العنصرية. بل على العكس من ذلك، الفلسطينيون في إسرائيل شكلوا جزءا متكاملا مع الحراك، وشارك ممثلوهم في الجمعيات العمومية، وعندما يصر المتحدثون باسم الحراك [يهود] على الطابع الموحد للحراك، كانوا يقولون: نحن موحدون: مؤمنون وملحدون، مزراحيون وأشكيناز، يهود وعرب.

هل سنشهد على ولادة أمة لكل الإسرائيلين|ات، مختلفة عن السابقة التي استثنت كل من هو ليس يهوديا؟ إذا كان الحال كذلك، فإنها ثورة. وإذا لم تكن، إنها على الأقل ولادة مجتمع مدني إسرائيلي. وإنها لثورة (صغيرة) كذلك.

Advertisements
هذا المنشور نشر في michel warschawski, نضال مفيد, الثورة, عرب 48 وكلماته الدلالية . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s