المتراس

النص للكاتب ريكاردو فلوريس ماغون

وجها لوجه يقف المدافعون الأعداء: متراس الشعب وخندق العسكر. المتراس يظهر أمام الشمس بحجمه الكبير غير المنظم ويبدو فخورا بتشوهه هذا. أما خندق العسكر فيريد أن يظهر، بخطوطه الهندسية، ساخرا من منافسه اللدود.

خلف المتراس يقف الشعب المنتفض، خلف الخندق تجدون الميليشيا.

يا للهول ما هو أمر هذا المتراس! يسأل الخندق، المريع أكثر هو من يقف خلف هذا الشيء المزدحم وعديم الفائدة. أنا لم أر في هذا الشيء اللعين والسخيف إلا حماية لميت يستحق الازدراء. أشخاص قذرون، تفوح رائحة كريهة منهم، عصابات، عامة مضطربة، هؤلاء هم من يحميهم، هذا الشيء الحقير. على العكس من ذلك، يقف خلفي المدافعون عن القانون والنظام، دعائم المؤسسات الحكومية، أشخاص منضبطون وأصحّاء، يضمنون الاستقرار العام، دروع الحياة ومصالح المواطنين.

المتاريس هي الحب الصافي، والمتراس الذي نتكلم عنه ليس استناء على القاعدة. يشعر في أحشائه الخشب، الثياب، والأجساد، والحجارة، ترتجف غضبا، وفي نبرة صوته هناك جدية القرار الصاخب والعزم الشعبي. لا تقل شيئا، في ملجأ المقموعين، تنخفض الجرائم، أنت في حضرة قلعة الحرية!

قبيح ومزور كما أنا، أنا مكان كبير لأنه لم يعمرني أشخاص مأجورون في خدمة الاستبداد. أنا ابن يأس الشعب، أنا نتاج الروح التي حركها التواضع ومن أحشائي ستولد الحرية والعدالة.

في برهة من الصمت، بدا المتراس في لحظة تأمل. هو مشوه وجميل في الوقت عينه. مشوه منذ نشأته، جميل في دلالته. إنه النشيد القوي والمتين للحرية، وهو الاحتجاج الرائع للمقموع.

متراس في كل مدينة، وفي الوقت عينه، الحرية تضطرب في أحشائي مضيئة، مشعة كتنفس بركان! مظلم أنا، وأضيء. عندما يراني الفقير، يتنهد ويقول: أخيرا!”

(Regeneración, n° 213, 20 nov.1915)

Advertisements
هذا المنشور نشر في Regeneración, Ricardo Flores Magón, متراس, الثورة, الربيع العربي وكلماته الدلالية , , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s