26 كانون الثاني: يوم ثورة الرغيف

نظّمت “اللجنة الوطنية للوحدة والعمل” اعتصاماً امام بيت الامم المتحدة في بيروت تضامناً مع انتفاضة الشعب في تونس. ويأتي هذا الاعتصام بالتزامن مع سلسلة تحركات في عدة عواصم اوروبية وأميركية. وبالتزامن مع إضراب نقابة المحامين التونسيين.

وكان المحامون التونسيون انضموا الأسبوع الماضي إلى الاحتجاجات الشعبية التي تحولت إلى اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الشرطة بسبب البطالة وارتفاع كلفة المعيشة والنظام القمعي للرئيس زين العابدين بن علي. ولقد تعرض المحامون كغيرهم من المحتجين لهجوم من قبل الشرطة. واحتج المحامون مرة أخرى يوم الاثنين في قاعة المحكمة الرئيسية في تونس. كما أعلنت نقابة المحامين التونسيين إضراباً عاماً اليوم الخميس احتجاجاً على هجمات الشرطة.

وعلى الرغم من محاولات النظام في تونس لوقف التقارير والاعلام بما في ذلك حظر موقع فايسبوك والمدونين يتوقع أن يكون هناك احتجاجات لطلاب المدارس الثانوية في تونس بعد بدء إعادة التدريس بعد عطلة هذا الأسبوع التي مددها النظام خوفاً من التحركات الطلابية.

ورفع المعتصمون في بيروت العلم التونسي ورددوا هتافات منددة بالرئيس زين العابدين بن علي. كما هتفوا منددين بأعمال القمع المنظم الذي تمارسه الدولة واستخدامها للتعذيب بشكل روتيني، وقمع حرية الرأي والتعبير والصحافة والصحافين.

إدريس مليتي اكد باسم المعتصمين أن جسد محمد بو عزيزي المشتعل أضاء كنقديل زيت ينير كل مواطن الظلمة في تونس التي أنشأها زين العابدين بن علي. وخاطب إدريس الرئيس التونسي قائلا: ”استعر ما شأت من الحلول الارتجالية، فنحن لن نرضى الذل والهوان، فبعد اليوم ليس لدينا سوى أجسادنا نقارع بها، فاستنجد بمن تريد. إن محمد بو عزيزي استعر ككرة النار وهي تتدحرج من مكان الى مكان كي تضيء كل مواطن الظلم التي سببت بها. لسنا مسلحين ونحن عزل لا نملك سوى أجسادنا نصارع بها، ونحن قادرين أن نهدم عرشك، عراة حفاة كما ولدنا. وأضاف: “من يقول إن مطالبنا هي إنمائية فقط فهو مخطئ فنحن لدينا مطالب سياسية. وها نحن من بيروت وسماء بيروت تشهد سنأتي حتى من ثنايا الوداع. فنحن نحب البلاد كما لم يحب البلاد احد، ولو شردتمونا كما شردتمونا سنعود الى ذاك البلد”.

وكان الطالب محمد بو عزيزي اشعل النار بنفسه بعد أن صادرت الشرطة الفواكهة والخضر التي كان يحاول بيعها في مدينة سيدي بو زيد- مما أثار الاحتجاجات الاخيرة- كما أن شابا آخر انتحر بإلقاء نفسه على كابلات التوتر العالي احتجاجا على البطالة.

بدوره شكر منصف بن علي باسم اللجنة الوطنية للوحدة والعمل كل الذين يقفون مع الشعب التونسي الذي هدفه الحرية والكرامة الوطنية. وشكر المنظمات اللبنانية والرفاق والأخوة اللبنانيين الذين يقفون معنا دائماً. وأكّد باسم اللجنة إن الانتفاضة الشعبية في تونس ستتواصل إلى أن تصل إلى اهدافها التي حددها الشعب ولم يحددها القادة ولا الأحزاب ولن يرضى الشعب بأقل من الحرية والكرامة الإنسانية غير المنقوصة. وختم “هذه الثورة انطلقت من القاعدة وحاضنتها الكبيرة المنظمة التاريخية في تونس وهو الاتحاد العام للشغل”.

كما تليت خلال الاعتصام رسالة تضامن من جو هينغز النائب في البرلمان الأوروبي وهي موجهة إلى النقابيين التونسيين والإشتراكيين الناشطين من أجل الديمقراطية. وجاء في الرسالة: لقد تابعنا باهتمام كبير الاحتجاجات الواسعة في تونس واحي شجاعة التحركات من قبل الشباب والنقابيين والاشتراكيين والآلاف من الشعب العامل لخروجهم الى الشوارع للاحتجاج على البطالة وانخفاض مستويات المعيشة والافتقار الى الحقوق الديمقراطية الأساسية. وإن انتفاضتكم الجماهيرية ضد النظام القمعي هي مثال ملهم للناس العاملين والشباب في كل مكان. وأضافت الرسالة: في حين إن الظروف التي يجبر الشعب التونسي أن يعيشها هي بائسة للغاية، في حين إن الغالبية العظمى من التونسيين يواجهون ارتفاعاً في معدلات التضخم وارتفاعاً في معدلات البطالة، فإن النخبة الحاكمة الفاسدة تباهي بثروتها. وحتى الولايات المتحدة الامريكية التي تدعم عائلة الرئيس زين العابدين بن علي وصفت هذا الحكم في رسالة نشرها موقع ويكيليكس بشبه المافيا واعتبرت النظام التونسي بانه دولة بوليسية.

هذا ومن المقرر أن تعقد لجنة التضامن مع انتفاضة الشعب في تونس اجتماعاً لها في مقهى “ة مربوطة” يوم الاثنين ١٠ كانون الاول الساعة السابعة مساءً وذلك تحضيراً للتحرك الاحتجاجي المنوي القيام به امام السفارة التونسية في الحازمية يوم الاربعاء الموافق فيه ٢٦ كانون الثاني ٢٠١١ الذي يصادف يوم ثورة الرغيف في تونس.

Advertisements
هذا المنشور نشر في إضراب, التجمع اليساري من أجل التغيير, تونس, تضامن وكلماته الدلالية , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s