جون لينون، المناهض للرأسمالية

تصادف الذكرى 30 ﻹغتيال جون لينون، الذي قُتِل في 8 كانون اﻷول 1980 في نيويورك، مع عيد ميلاده السبعين، فتتيح هذه المناسبة الفرصة لنشر وﻹعادة نشر مقالات حول هذا الفنان. بالنسبة لنا، إنها فرصة لتذكُّر الفنان الملتزم، نجم البوب الذي التزم قضايا الطبقة العاملة، الرجل الذي ثار ضد السلطة الرأسمالية وكل القمع واللاعدالة التي تصاحبها.

يجب تذكر ذلك السياق الغابر. حين نزل الشباب بأعداد كبيرة إلى الشارع، والصراعات العمالية والمناهضة للأمبريالية تنمو بقوة. الستالينية تسيطر على الحركة النقابية ولكن البطالة لم تكن تسجل أرقاما مرتفعة أما اﻹشتراكية فتبقى مقاربة حية وحالية لملايين وملايين العمال. بعد انفصال فرقة البيتلز عام 1969، وانسحابها من الساحة الفنية والإعلامية، عام 1975، ضاعف لينون مواقفه الجذرية ودعم العديد من التحركات. إلى حد أقلق فيه أجهزة الاستخبارات البريطانية واﻷميركية، حيث وضع تحت مراقبة لصيقة كما كشفت مستندات رفعت مؤخرا عنها السرية لمكتب التحقيقات الفيدرالي.

تبقى موسيقاه وكلمات اﻷغاني شاهدة على هذا الالتزام. فأغنية “القوة للشعب” تعرف عن نفسها بنفسها، أما أغنية “أعطوا السلام فرصة” فأصبحت الأغنية الرمزية للتظاهرات المناهضة للحرب على فيتنام. وبيانه النسوي الجازي “المرأة هي عبد العالم” التي تتلاقى مع النشيد السلتي التقليدي “حظ الإيرلانديين” حيث تتكلم العذاب والكراهية التي ترفض من خلال عنف خارق لجرائم اﻷمبريالية البريطانية. “تخيل” اﻷغنية المشهورة في تلك الحقبة تحولت إلى نشيد شيوعي، تخدم عالما تخلص من الاستغلال والقمع (من ضمنها اﻷفعال الممارسة من قبل الكنيسة التي يناهضها العضو السابق في البيتلز بشدة) فيها “كل الناس تعيش حياتها بسلام” و”باستطاعة الأخوة الإنسانية أن تتشارك العالم”. يمكننا أن نختم بالشكل التالي: “يمكن القول أنني حالم، لكنني لست الوحيد، آمل أن تنضموا إليّ، وأن يصبح العالم واحد”.

جان فيليب ديفيس

Advertisements
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s