بطلاتي

ثلاث شابات سجنّ لرفضهنّ الخدمة العسكرية

مقالتي لهذا اﻷسبوع، مهداة إلى ثلاث شابات بلغن 18 سنة، بطلاتي. أنا لا أعرفهن شخصيا، هن: أومير غولدمان، تامار كاتز وميا تامارين اللواتي سجنّ في السجن العسكري رقم 400، ﻷنهن رفضن الخدمة الإجبارية داخل جيش الإحتلال اﻹسرائيلي.

أومير، تامار وميا هنّ شرف إسرائيل، وفي لحظة حيث يريد الوزراء أو البلهاء تجنيدهنّ نسوا منذ زمن بعيد ماذا تعني كلمة شرف. وفي وقت يحاسب رئيس مجلس الوزراء بتهمة الفساد، وإمكانية سجن وزير المالية السابق لمدة أربع سنوات أشغال شاقة، وحيث سجن نائب رئيس مجلس الوزراء بسبب اعتداء جنسي، وحيث الرئيس السابق للجمهورية هو مغتصب متسلسل، من الجيد التذكير إلى أنه لا يزال يوجد، في إسرائيل، الشرف والكرامة. وإلى أن يأتي الوقت الذي سيحاسب فيه العديد من المسؤولين الإسرائيليين أمام محكمة العدل الدولية بسبب جرائم الحرب الذين ارتكبوها، في لبنان وفي اﻷراضي الفلسطينية المحتلة، يجب أن نعرف أن جنودا وجنديات لديهم الجرأة لقول لا ودفع ثمن جرأتهم.

أبطال إسرائيلهي العبارة التي أطلقها البروفيسور يشاياهو ليبوفيتز، الذي أسميناه آنذاك بفولتير إسرائيل، عام 1982 على الجنود الاحتياط الذين رفضوا الخدمة العسكرية في لبنان، فقلب بذلك مفهوم البطولة العسكرية اﻷخلاقي.

منذ حرب لبنان، وبضعة آلاف من الجنود والجنديات أو من الاحتياط، من الرتباء أو الضباط، الذين رفضوا الخضوع وأعلنوا بصوت مرتفع وواضح: “نحن أقسمنا لكي نلبس الثياب العسكرية لندافع عن أراضينا وعن عائلاتنا، وليس من أجل احتلال أراض جديدة وتوسيع حدود إسرائيل، وليس من أجل حماية المستعمرين أو السماح للملتزمين السياسيين ببناء مستقبلهم على ظهرنا أو على جثث المدنيين الفلسطينيين أو اللبنانيين“.

حرب لبنان الثانية، أي منذ عامين، فرضت تحديا أخلاقيا سبب عرقلة عملية كبيرة. حيث زاد عدد رافضي ورافضات الخدمة فأصبحوا يعدون باﻵلاف (ربع المستدعين لم يلتحقوا، وعدد الشابات ازداد، بحسب قيادة اﻷركان) وهم سعوا إلى مختلف الوسائل للتهرب من الخدمة العسكرية.

إلى الجميع الذين يرفضون أن يُغشَوا أمام فيلم تساحال للانزمان، خبر جيد: الجيش، لم يعد كما كان، تساحال لم يعد حلما لجزء كبير من الشباب اﻹسرائيلي.

(ميشال فارشفسكي، 29 تشرين اﻷول 2008)

Advertisements
هذا المنشور نشر في michel warschawski وكلماته الدلالية , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s