عنف في اﻷراضي المحتلة: خطأ من؟

هناك تزايد للعنف اليهودي (كذا) في السامرة، أعلن قائد المنطقة الوسطى في الجيش اﻹسرائيلي، الجنرال غادي شامني. كم يتطلب ذبح خراف، وإقتلاع اﻷشجار، وهدم البيوت وقتل القرويين الفلسطينيين، حتى يطلق المسؤول عن أمن الضفة الغربية جرس اﻹنذار هذا؟ شامني يضيف: “في الماضي، كان يتعلق اﻷمر بالعشرات، أما اليوم فقد أصبحوا بالمئات (الذين يشاركون في أعمال العنف). إنهم ينظمون مؤامرات ضد الفلسطينيين وضد قوى اﻷمنإنهم يتحملون مسؤولية تشويه صورة الجيش، والدولة: اﻷمر يتعلق بأقلية، ولكنها آخذة بالاتساع ﻷنها تتمتع بدعم من المسؤولين، من المدنيين والدينيين (من المستوطنين)”.

بالنسبة إلى القيادة العسكربة، اﻷمر لا يتعلق بما يصيب الفلسطينيين، ولكن يصيب صورة الجيش اﻹسرائيلي عند الرأي العام العالمي. إنه أيضا يتعلق بصعوبة إدارة الاحتلال عندما تتصرف الميليشيات على هامش قوى اﻷمن. ولكن اﻷخيرة هي التي تتحمل مسؤولية المستوطنين المتطرفينوجرائمهم. عندما تخترق القانون الدولي، بحيث زرعتهم داخل الأراضي المحتلة، وسلحتهم، وتركتهم يتصرفون خلال أربعة عقود دون أية ملاحقة تذكر. “أولادي الأعزاء، كما خاطبهم إيهود باراك في اليوم الذي تلا انتخابه عام 1999، حيث تلقوا رسالته جيدا.

العنف اليهودي، كما يسميه الجنرال شامني، ليس إلا وجها آخر للعنف الممارس من قبل الاحتلالالكولونيالي الذي يفرض كبار القادة. هذه المرة، إنهم شباب من المستوطنين الذين كسروا يد أحد الجنود اﻹسرائيليين وأطلقوا كلابهم على منزل فلسطيني ليتعرض للسرقة لاحقا.

كما جرت العادة، فإن هؤلاء المستوطنين الذين ولدوا في المستوطنات، لديهم الشعور بأنهم يستطيعون فعل ما يحلو لهم، فيضعون أنفسهم في مواقف خطرة ليدافع عنهم الجيش. هل يمكن أن ننسى صورة أحد أولادهم في نزهة يوم السبت حيث ضرب عجوزة فلسطينية برفقة والده المسلح برشاش مسلح؟

المستوطنون من الجيل الثاني هم، كما كتب الصحافي أكيفا إلدار، أسياد البلاد. وعندما يتحول عنفهم بمواجهة الجيش اﻹسرائيلي أو حتى ضد أستاذ جامعي مثل زئيف شتيرنهيل، عندها فقط يتحرك الرأي العام الإسرائيلي.

عندما نضع حدا للاحتلال نضع حدا للعنف. جملة بسيطة، ولكن يجب تكرارها باستمرار.

(ميشال فارشفسكي، 5 تشرين اﻷول 2008)



Advertisements
هذا المنشور نشر في michel warschawski وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s