الضحية اﻷخيرة لحرب لبنان

القضاة “الطلب سابق ﻷوانه، بشارة لن يخسر جنسيته“. هكذا عنونت صحيفة هآرتس في 2 أيلول. كما أعاد التذكير، وفي نفس الصحيفة، الصحافي شاهار إيلان: “قضية بشارة سببت موجة من مشاريع القوانين هدفها الحدّ من إمكانية أي نشاط للنواب العرب. ومن الظاهر أن المجهودالمصروف من قبل النواب لزميلهم الهارب، لا يشبه المجهود المبذول من أجل قضايا أخرى“.

من هو عزمي بشارة؟ هو مسؤول سياسي، شعبي وموهوب، ويمثل المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل، لطالما برز نجمه في اﻹعلام والحلقات الجامعية اﻹسرائيلية حيث يثير قضايا مستفزة، وتمتع بتحاليله اللامعة وتصريحاته الذكية داخل الكنيست، إلى أن أعلن إيهود باراك، في تشرين اﻷول من العام 2000، الحرب على الأقلية العربية، المعتبرة كعدو الداخل. وكانت المآخد على بشارة تقوم على الإنزعاج من صراحته، من تطرفه القومي وخاصة رفضه أن يدجن كما جرى مع العديد من زملائه العرب داخل البرلمان. أصبح عزمي منبوذا من النخب ومن الإعلام.

عام 2006، وبسبب تمتعه بالحصانة النيابية، زار لبنان، كما فعل عدة مرات من قبل حيث زار عدد من الدول العربية، وذلك بموافقة ضمنية للسلطات. عندها بدأت حملة إعلامية شعواء ضده، مجبرة القضاء على البدء بتحقيق حول “تقديم المساعدة للعدو خلال زمن الحرب“. على الرغم من ذلك، قَبِل أن يعود إلى إسرائيل ليخضع لتحقيق من النيابة العامة. عندها قرر، وبالإتفاق مع السلطات القضائية، التوجه إلى قطر حيث يعمل معلقا سياسيا في قناة الجزيرة المعروفة. بعد فترة، قدّم إستقالته من الكنيست.

قضية بشارة لم تنته برحيله: إذ أن رئيس الليكود الدولي قدّم طلبا للمحكمة العليا وذلك لوقف معاشه و …. جنسيته. الجواب للقضاة المحترمين كان بعيدا عن صفتهم هذه: فعوضا عن دفاعهم عن الحق غير المنازع فيه بالمواطنية، أعلنوا بأن هذه القضية هي من اختصاص وزارة الداخلية، وأن المحكمة لا تتدخل إلا بصفتها مرجعا إستئنافيا.

رحيل عزمي بشارة عن البرلمان جعل القضية تغرق بحالة من الرداءة المكروبة. رحيله عن إسرائيل- الذي أتمنى أن يكون لوقت قصير – سيؤدي إلى تناقص عدد اﻷشخاص الذين يحسنون حمل المرآة لرؤية أنفسنا فيها. كل اﻷسف له. كل اﻷسف لمن لم يحسن الدفاع عن واحد يعتبر من اﻷفضل بيننا.

(ميشال فارشفسكي، 24 أيلول 2008)

Advertisements
هذا المنشور نشر في michel warschawski وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s