اﻷولاد لم يعودوا كما كانوا

التحقيق الذي تقوم به الشرطة اﻹسرائيلية شارف على نهايته، وسيخلص إلى اتهام رئيس الوزراء إيهود أولمرت بالفساد وصرف النفوذ. وتعتبر الصحافة أن فرص عدم دخوله السجن تعتبر معدومة، ما يجعلني بحالة من عدم الاكتراث.

هناك عادة تقوم على ربط الفساد بمختلف الأنظمة العربية، أما إسرائيل فتعتبر “الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق اﻷوسط“. بلد متحضر حيث يتمتع حكامه بنظافة الكف. إلى كل من يشارك وجهة النظر هذه عن جهل، وليس باعتمادها كوسيلة للبروباغندا على طريقة برنار هنري ليفي وأصحابه، وهم كثر، يجب تذكيرهم، وبحسب هآرتس، فإن أربعة رؤساء لحكومات إسرائيلية: نتانياهو، باراك، شارون وأولمرت كانوا هدفا لتحقيقات من الشرطة تتعلق بالفساد وصرف النفوذ. في هذه التحقيقات إقترحت الشرطة اعتقالهم إلا أن القضاء تراجع في اللحظة اﻷخيرة.

أما الرجل الأكثر نفوذا في الساحة السياسية الإسرائيلية أرغادي غيداماك، أوليغارشي روسي، الملاحق من قبل القضاء الفرنسي بتهم تهريب اﻷسلحة واﻷلماس في أنغولا، وبفعل العلاقات الوطيدة القائمة في إسرائيل بين السلطة السياسية وعالم اﻷعمال، فإن هذا الرجل تجرأ على التدخل وفرض نفسه مرشحا إلى رئاسة بلدية القدس بحيث انتزعها من أيدي الأحزاب الدينية.

تبقى مسألة بسيطة ينبغي حلها: لماذا نتانياهو، باراك وشارون تمكنوا من تجنب المحاكمة، في حين أنها ستطال أولمرت؟

في البدء، أولمرت لم يتمتع بشعبية، وهو كوّن لنفسه العديد من اﻷعداء داخل الطبقة السياسية، ولم يتمكن من جذب اهتمام وتضامن وسائل اﻹعلام على عكس الدعم الذي حصل عليه الرؤساء السابق ذكرهم. أما بنيامين نتانياهو ينتظر بفارغ الصبر للاستيلاء على كرسي رئاسة الوزراء.

كما إنه لم ينقل إلى أولاده قيم العائلة، كما استطاع أن يفعل أرييل شارون. حيث قبل أومري، الابن اﻷكبر لشارون، بأن يأخذ على عاتقه الاتهامات الموجهة إلى والده، حيث حوكم هو، ودخل السجن نيابة عن والده. أما أولاد أولمرت فإنهم من معدن آخر: إبنه أرييل تهرب من الخدمة العسكرية، وإبنته دانا، الناشطة في حركة “الغسيل الوسخ” للمثليين والمثليات، فقد احتلت الصفوف اﻷولى للتظاهرات المناهضة للحرب على لبنان عام 2006 التي أدارها والدها.

باختصار، إنهم أولاد شجعان وإذا كان اﻷفق لم يصبح أحمرا في إسرائيل، فإنه يبدأ بالتلون باللون الزهري وهو ليس شيئا سيئا.

(ميشال فارشفسكي 17 أيلول 2008)

Advertisements
هذا المنشور نشر في michel warschawski وكلماته الدلالية , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s